فوائد التمر

 

فوائد التمر
فوائد تناول التمر كما اشارت بعض الدراسات الحديثة

فوائد التمر للجسم لا تعد ولا تحصى فهو من أفضل الأطعمة التي يمكن لأي شخص تناولها  يوميا لامداده بالطاقة الازمة له خلال اليوم وأيضا بالعناصر الغذائية المهمة لبناء الجسم بصورة صحيحة ، كما تساهم التمور في حماية الجسم من الإصابة من بعض الأمراض الخطيرة . وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد تناول التمر للجسم .

فوائد البلح

تناول التمر و بالانجليزية ” dates ” بشكل مستمر يمنح لإنسان فوائد عديدة لكافة أعضاء الجسم ، حيث أن حبات التمور تحتوي على العناصر و المعادن الأساسية الهامة لبناء الجسم مثل الكالسيوم ، المغنيسيوم ، السيلينيوم ، الحديد والنحاس . كما أنه يحتوي على فيتامينات مهمة و مفيدة مثل فيتامين ب 5 وحمض الفوليك وفيتامين ( أ ) وثمرة التمر غنية بالبروتين والدهون و مضادات الأكسدة و الألياف الطبيعية في الوقت نفسه .

كما أن نواة التمر تحتوي على بعض الفوائد الصحية الأخرى فهي غنية بمضادات الأكسدة  مما جعل منها مادة غنية لصنع المشروبات البديلة للكافيين مثل دبس التمر و قشرة ثمار التمر تحتوي على العديد من الفوائد فيوصى بتناول الثمرة و قشرتها الخارجية الرقيقة حيث يقوم بعض الأشخاص بإزالتها .

ويعد التمر من أشهر الأطعمة في البلدان العربية والتي يقبل عليها العديد من الأشخاص لل الاستفادة من فوائد البلح للصحة بشكل عام . لذا تكثر زراعة النخيل في العديد من البلدان العربية حيث يسمح المناخ لديها بزراعة أنواع مختلفة من التمور ، وذلك من نعم الله على البلدان العربية .

ومن فوائد تناول التمر كما اشارت بعض الدراسات الحديثة هي الآتي :

فوائد التمر
فوائد التمر

تناول التمر يعالج النحافة وفقر الدم

  • يساهم تناول البلح بشكل كبير في علاج النحافة وزيادة الوزن ، كما أن له دور رئيسي في علاج فقر الدم وزيادة نشاط الفرد نظرا لغناه ب الغلوكوز والفركتوز والسكروز وهما مصدرا جيدا للطاقة وينصح بها للرياضيين ايضا .
  • يمكن الاعتماد على التمر كغذاء منشط ومقوي عام ل صحة القلب فهو غني ب البروتين والماغنسيوم والسكروز ومضادات الأكسدة والمنغنيز والعناصر الضرورية للحفاظ على صحة الجسم .
  • وهو من اهم الأطعمة التي يجب أن يتناولها الأطفال بكثرة لحمايتهم من خطر الإصابة بأمراض الأنيميا وفقر الدم .
  • أيضا من الفوائد المهمة للتمر أنه بيمد الانسان بالطاقة الازمة له خلال اليوم في حالة تناول بعض مليغرام من التمر يوميا وفقا ل دراسة حديثة قد أجريت في إحدى المجلات الطبية .  وينصح بتناول من 3- 7 تمرات يوميا ويفضل التمر الجاف لاحتوائه على كمية سعرات أقل .

التمر مضاد للالتهابات

  • يعد التمر من الأطعمة المضادة للالتهابات ، فالتمر له دور فعال في تهدئة التهابات المفاصل حيث أن يساهم في تقليل الإجهاد التأكسدي الذي ينتج عن الجذور الحرة .
  • أيضا يساهم التمر في علاج الالتهابات التي تصيب الجهاز الهضمي بشكل عام كالتهاب المعدة و التهاب القولون والتهاب الأمعاء وبذلك يساهم في العلاج والوقاية من الإمساك و الإسهال على حد السواء .
  • يعتبر التمر من العلاجات الفعالة والمجربة لعلاج عسر الهضم والإمساك .
  • ويعتبر البلح ضمن الأطعمة التي يتم اللجوء إليها في علاج الزهايمر بالطرق الطبيعية والطب البديل ، كما تتوافر به المواد التي تساهم في حماية الشخص من الأمراض الدماغية حيث توجد بعناصره البوتاسيوم والغلوكوز .
  • ومن فوائد البلح للرجال أنع يعد منشط جنسي طبيعي ويساهم بشكل كبير في تعزيز حركة الحيوانات المنوية و تحسين حركتها مما يزيد من الخصوبة لدى الرجال .

أيضا التمر ينصح به لتعزيز قدرة الجهاز العصبي على الأداء بأعلى كفاءة .

فوائد التمر لعلاج ضغط الدم والسكر والسمنة

  • يعد التمر علاج طبيعي لارتفاع ضغط الدم وذلك نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم .
  • وعلى الرغم من احتواء التمر على نسبة من السكريات إلا أنه ينصح دوما بتناوله لمرضى السكري على عكس بعض أنواع من الفواكه و الثمار الأخرى التي تمنع عنهم مثل العنب ، وذلك لأن البلح يعمل على امدادهم بالطاقة والحيوية خلال اليوم ، وذلك بعد استشارة الطبيب بالكمية المسموحة لهم بتناولها خلال اليوم وذلك حتى لا ترتفع لديهم نسبة السكر في الدم ، مما يتسبب لهم في مشاكل صحية .
  • على الرغم من أن التمر يعد من أشهر الأطعمة الغذائية التي يتم اللجوء لها لعلاج النحافة إلا أنه يعد من الأطعمة المفيدة في علاج السمنة ايضا ، حيث يتم ادراجه ضمن الحمية الغذائية للشخص البدين لغناه بالألياف مما يزيد الشعور بالشبع لدى الشخص ، كما أنه يمد الشخص بالفيتامينات والمعادن خلال فترة الريجيم حتى لا يصاب بسوء تغذية وأنيميا أثناء تلك الفترة .

كما أن تناول التمر يساهم في خفض مستويات الكوليسترول ويحمي من السكتات الدماغية والتمر يقلل السعرات الحرارية في خلايا الجسم عند تناوله باعتدال .

فوائد التمر للعظام

  • يعد التمر أحد أفضل الأغذية لصحة العظام نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم والسيلينيوم ، فهو علاج فعال في حالة الإصابة بهشاشة عظام ، فهو يلعب دور هام في تقوية العضلات وتعزيز قدرتها على العمل الشاق .
  • وأيضا التمر من الأغذية المهمة لصحة و تقوية الأسنان والحفاظ عليها من التسوس . ويمكنك اضافة مفروم التمر مع الزبادي للحصول على وجبة غذائية مثالية لصحة الأسنان .

فوائد التمر على الريق

يعد تناول التمر على الريق مفيدا للغاية وهو من السنن التي أوصى بها النبي الكريم محمد ” صلى الله عليه وسلم ” ، ولتناول التمر على الريق فوائد عديدة فهو مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والسكريات التي تمد جسمك بالطاقة اللازمة خلال اليوم .

وينصح رسولنا الكريم بتناول 7 تمرات يوميا في الصباح .

وتناول التمر على الريق يحمي الشخص من الاصابة ببعض الأمراض في الدماغ ويحميه أيضا من الإصابة بالإجهاد خلال النشاط اليومي وذلك نظرا لغنى البلح أيضا ب الكربوهيدرات والمغنيسيوم والحديد و الأحماض الأمينية والمواد المضادة للأكسدة والألياف القابلة للذوبان و الغير قابلة ايضا و الدهون الغير مشبعة والسعرات الحرارية اللازمة لنشاط الجسم وحركته اليومية والأنشطة المختلفة .

كما يساهم تناول التمر صباحا على الريق في تقليل مستوى الإجهاد و الوقاية من الإصابة بالتعب باقي اليوم كما أن يحسن أداء الفرد اليومي ، لذا ينصح بتناوله قبل الذهاب إلى العمل يوميا .

فوائد التمر والموز

يمكنك تعزيز فوائد التمر عن طريق اضافة الموز و اللبن على التمر عند إعداد عصير الموز بالتمر باللبن ، فبالإضافة للطعم الشهي الذي سوف تتمتعين به أنت وأسرتك ، ايضا سوف تحصلين على خليط غني بالفيتامينات والمعادن بشكل كبير للغاية حيث يحتوي على نسبة كبيرة من النحاس والكالسيوم والبوتاسيوم وغيرهم من فيتامينات ومعادن عديدة ومواد مضادة للأكسدة ، ويعتبر هذه المشروب مفيد للغاية في علاج الإمساك .

ويساهم هذه المشروب بدرجة كبيرة في علاج الحموضة والأنيميا وفقر الدم والضغط العالي . لذا فهو من المشروبات الشهيرة خلال شهر رمضان فهو يحتوي على فوائد التمر والموز واللبن في آن واحد . ويفضل استهلاك هذا المشروب طوال العام بديلا عن المشروبات الغازية ومشروبات الكافيين .

فوائد التمر للحامل

يعد التمر من الأطعمة المشهورة التي يتم وصفها للحامل طوال فترة الحمل حيث أنه من الأطعمة المشبعة ومغذية للأم والجنين ، وذلك وفقا لبعض دراسات قد أجريت على بعض النساء الحوامل والتي أكدت مساهمة تناول التمر بشكل كبير في تعزيز صحة المرأة الحامل وقدرتها على الإنجاب بشكل طبيعي ، حيث أن التمر غني بالفيتامينات والمعادن التي تحتاج إليها السيدة الحامل بشكل كبير ، كما أنه غني بحمض الفوليك وهو من الفيتامينات الهامة في الشهور الأولى .

وفي الشهور الأخيرة يساهم التمر بشكل كبير في توسيع عنق الرحم مما يعزز من قدرة السيدة على عملية الولادة بشكل طبيعي ، كما أنه محفز للطلق نظرا لاحتوائه على كمية عالية من ال سكر فهو بمثابة الجلوكوز الذي يحمي الطلق اثناء الولادة . لذا يجب على السيدة الحامل أن تضع التمر كجزء من خطة النظام الغذائي لها في الأيام الأخيرة من الحمل بشكل خاص .

فوائد حب الرشاد مع التمر

مزج التمر مع حبيبات حب الرشاد يمنحك فوائد مذهلة ، فهو يعد من الخلطات الطبيعية الشهيرة في الطب البديل والتقليدي منذ القدم ، فهذه الخليط يحتوى على نسبة عالية للغاية من المضادات الطبيعية والفيتامينات والمعادن .

ومن اشهر الفوائد التي يمنحك إياها هذا المزيج هو أنه يقوي جهاز المناعة ويعالج عسر الهضم وتقليل ألام الدورة الشهرية

ومن فوائد هذا المزيج أنه منشط جنسي أيضا  لذا ينصح بتناول كوب من اللبن الدافي منقوع به بعض التمرات مسبقا ومضاف إلية ربع ملعقة من حب الرشاد وملعقة من العسل الأبيض قبل النوم ، فبهذه المكونات تصنعين مشروب يعزز من الرغبة الجنسية لدى النساء كما شرت بعض الوصفات المجربة من قبل بعض النساء والذي حقق لهن نتيجة مجدية .

ولكن هذا المزيج قد يمنع تناوله لحامل إلا بعد استشارة الطبيب ولمرضى الغدة الدرقية أيضا .

وأخيرا يعد مشروب البلح  ” منقوع التمر في الماء ” أو التمر باللبن هو من اشهر المشروبات الرمضانية ساعة الإفطار، فهي التي تمد الإنسان بالعناصر الغذائية اللازمة له و الطاقة و السكريات التي يفقدها خلال فترة الصيام طوال النهار .

وبهذا نكون قد عرفنا من خلال مقال اليوم معلومات وافية عن فوائد التمر .

 

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى